إقتصاد

300 مليون دولار أرباح مجموعة ملتیبلاي في 2023

ملتیبلاي

سجلت مجموعة ملتیبلاي الإماراتية صافي أرباح، “مع استبعاد التغيرات في القيمة العادلة”، بقيمة 1.1 مليار درهم (نحو 300 مليون دولار) ما يعادل 2.4 ضعف بالمقارنة مع العام الماضي.

وقالت مجموعة ملتیبلاي، في بيان على سوق أبوظبي المالي، إن النمو القوي جاء مدعوماً بأداء تشغيلي مرتفع، وعائدات عالية على الاستثمار، وزيادة حصة الأرباح من مشروع “كاليون” المشترك للطاقة النظيفة. في حين وصل صافي أرباح المجموعة المعلنة للعام، “مع تضمين تغيرات القيمة العادلة الناتجة عن تقلبات السوق”، إلى 552 مليون درهم.

وأظهرت الأرقام المسجلة في عام 2023، ارتفاع إيرادات المجموعة 15 بالمئة على أساس سنوي، محققة 1.3 مليار درهم في ترجمة واضحة لاستراتيجية الشركة الناجحة التي تركز على تطوير وبناء قدرات وموارد قطاعات أعمالها الرئيسية.

وجاء ذلك مدفوعاً بنمو الأعمال الذي بلغ نسبة 5 بالمئة على أساس سنوي عبر قطاعات أعمالها الأربعة الرئيسية، ونجاح دمج شركة “ميديا 247” ضمن قطاع الإعلام والاتصال، ودمج العلامات التجارية “فيزيو” و”ذا جوس سبا آند صالون”، في قطاع اللياقة الصحية والجمال، وبالتالي سجل هامش الربح الإجمالي نمواً قدره 51.3 بالمئة، ما يعكس الربحية المعززة في جميع القطاعات بمقدار 70 نقطة أساس على أساس سنوي.

وجاء نمو صافي أرباح المجموعة، “مع استبعاد التغيرات غير المحققة في القيمة العادلة”، بأكثر من الضعف على أساس سنوي مدفوعًا بالأداء القوي لمختلف قطاعات الأعمال “نمو شامل بنسبة 19 بالمئة على أساس سنوي” عززته زيادة حصة الأرباح من مشروع “كاليون” المشترك للطاقة الشمسية “بقدرة إنتاجية تصل إلى 1,350 ميغا واط” في مطلع عام 2023، إلى جانب مضاعفة الاستثمار والإيرادات الأخرى ثلاث مرات نتيجة لارتفاع توزيعات الأرباح المستلمة من المحفظة العامة للمجموعة.

وحافظت الميزانية العمومية للمجموعة على قوتها المالية برصيد نقدي قدره 1.56 مليار درهم .

وأظهرت المجموعة براعتها المالية من خلال بناء محفظة متنوعة من الأصول القوية عبر قطاعاتها الرئيسية الأربعة “التنقل والطاقة وخدمات المرافق والإعلام والاتصال واللياقة الصحية والجمال”، بينما عززت الاستثمار في الأصول المربحة عبر ذراعها الاستثماري “ملتيبلاي +”، بهدف الحصول على عوائد مكونة من رقمين.

وقد أنهت المحفظة السوقية العامة لـ “ملتيبلاي+ “، بتقييم قدره 32.9 مليار درهم، بالمقارنة مع استثمارات أولية بلغت 15.5 مليار درهم، أما المحفظة التشغيلية الأساسية، فتركز المجموعة على تعزيز التعاون والتكامل بين شركاتها التابعة في كل قطاع، مع الاهتمام بتسريع التحول الرقمي والارتقاء بالكفاءات التشغيلية.

وقال أندريه الصايغ رئيس مجلس الإدارة، إن 2023 كان عاماً مميزاً بالإنجازات لمجموعة ملتيبلاي، مع ارتفاع صافي الأرباح التشغيلية وإيرادات الشركات التابعة بنسبة 15 بالمئة على أساس سنوي، حيث ركزت جهود المجموعة على تحقيق نمو قوي عبر جميع شركاتها التابعة وبمختلف مجالات عملها إلى جانب تنفيذ عمليات الاستحواذ الجديدة ضمن قطاعات الأعمال المتنوعة التي نستثمر بها.

وأضاف أن الأداء المالي القوي يعزز مكانة المجموعة الراسخة وتركيزها على المستقبل وسعيها لدفع عجلة الاستثمارات الاستراتيجية وبالتالي الإسهام في إحداث تأثير دائم وهادف في اقتصاد دولة الإمارات.

أخبار الشركات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى