سياسة

صعوبات التسجيل في تطبيق لاجتياز بكالوريا أحرار 2024 يجر بنموسى للمساءلة في البرلمان

اشترطت وزارة التربية الوطنية تحميل تطبيق “الهوية الرقمية” في هاتف ذكي، كأساس للتسجيل في بكالوريا أحرار لموسم 2023/2024، معتبرة ذلك خطوة ضرورية لإجراء الامتحانات.
لكن الكثير من المترشحين يعبرون عن صعوبة الولوج لهذا التطبيق الالكتروني وبالتالي حرمانهم من التسجيل لاجتياز امتحان البكالوريا أحرار.
وسبق للوزراة من خلال بلاغ إخباري مؤرخ في 15-11-2023، أن كشفت أن عملية إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2024 عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، ستبتدئ يوم الأربعاء 15 نونبر 2023 إلى غاية يوم الجمعة 15 دجنبر 2023 كآخر أجل للترشيح.
وقالت البرلمانية، النزهة اباكريم، عن حزب الاتحاد الاشتراكي، في سؤال كتابي موجه لوزير التربية الوطنية، إن عددا من المترشحات والمترشحين واجهتهم صعوبات في تجاوز بوابة هذا التطبيق لأجل متابعة باقي عمليات التسجيل، كما أن فئة أخرى اصطدمت بكون التطبيق لا يعمل بهواتفها المحمولة.
وتابعت أن الأمر يجعل عملية تسجيلهم “غير ممكنة أو يضطرهم لشراء هواتف أخرى قد يتجاوز ثمنها قدراتهم المادية، أو البحث عن التطبيق في هاتف شخص آخر بغرض استعماله لتحميل الهوية الرقمية، الأمر الذي يعرض حماية و سرية معطياتهم الشخصية للضياع”.
وفي الوقت الذي اعتبرت فيه المتحدثة، أن رقمنة تسجيل المرشحات والمترشحين مسألة مرغوب فيها لتحقيق تكافؤ الفرص، فإن اعتماد تطبيق رقمي، “صعب أو مستحيل الاستعمال، يضرب في الصميم هذا المبدأ، من حيث أنه سيكون سببا في حرمان شريحة واسعة من محدودي الدخل من ممارسة هذا الحق، أو قد يضطرهم إلى تعريض معطياتهم الشخصية للمجازفة”.
وتساءلت البرلمانية عن قيام وزارة التربية الوطنية بتجربة جميع التطبيقات المدرجة على بوابة الوزارة والمخصصة لإيداع ترشيحات البكالوريا 2024 أحرار، وعن التدابير الاستعجالية التي ستتخذها وزارته لأجل اعتماد حلول تقنية تيسر لجميع المترشحين والمترشحات إيداع الترشيحات عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.
وتساءلت اباكريم، في نفس السياق، عن آجال تمديد عملية إيداع الترشيحات عبر البوابة الإلكترونية للوزارة التي “تعتزمون اعتمادها لتعويض الزمن الضائع وتفادي حرمان فئة من الراغبين/ات في الترشح للبكالوريا أحرار 2024”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى