سياسة

تقرير: مداخيل الأحزاب السياسية ناهزت 50 مليار سنتيم برسم 2021

كشف التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات، عن قصور كبير للعديد من الأحزاب السياسية في تبرير نفقاتها، مسجلا أن مداخيل هذه الأحزاب بلغت نحو 50 مليار سنتيم.

وقال المجلس في تقريره الصادر اليوم، إن الموارد المصرح بها من طرف 29 حزبا أدلت بحساباتها برسم سنة 2021 بلغت في مجموعها ما يناهز 499.69 مليون درهم بما فيها مبالغ الدعم المقدم للأحزاب لتمويل حملاتها الانتخابية برسم اقتراعات 2021. بالمقابل، بلغ إجمالي النفقات المصرح بصرفها ما قدره 502,26 مليون درهم.

وقد سجل المجلس قصورا على مستوى إثبات صرف بعض النفقات من طرف 15 حزبا بما مجموعه 5,14 ملايين درهم، تتوزع بين نفقات لم يتم بشأنها تقديم وثائق الإثبات المطلوبة بنحو 4,77 ملايين درهم، ونفقات تم بشأنها تقديم وثائق إثبات غير كافية وتخص 47 ألف درهم، فضلا عن نفقات تم بشأنها تقديم وثائق إثبات غير معنونة باسم الحزب وقدرها 322 ألف درهم، ونفقات تم أداؤها نقدا بما مجموعه 392 ألف درهم، رغم أن مبلغ كل نفقة يساوي أو يتجاوز السقف القانوني المحدد في مبلغ 10.000 درهم.

وفي نفس الإطار، تم تسجيل نقائص على مستوى الوثائق المدلى بها ضمن الحسابات السنوية والإشهاد بصحتها من طرف خبير محاسب وعلى مستوى جودة مسك المحاسبة، استنادا إلى الدليل العام للمعايير المحاسبية والمخطط المحاسبي الموحد للأحزاب السياسية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى