إقتصاد

القطاع غير النفطي في مصر ينكمش للشهر الـ 38 على التوالي

اقتصاد مصر – القاهرة

أظهر مسح، الاثنين، أن نشاط القطاع الخاص غير النفطي في مصر انكمش في يناير للشهر الثامن والثلاثين على التوالي مع استمرار تأثر الطلب بضغوط التضخم والحرب في غزة.

فقد انخفض مؤشر ستآندرد آند بورز غلوبال لمديري المشتريات في مصر إلى 48.1 من 48.5 في ديسمبر، ليظل دون مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش.

وقالت ستآندرد آند بورز غلوبال “تزامن الانخفاض المستمر مع انكماش كبير في الإنتاج والطلبيات الجديدة خلال يناير، وسط مؤشرات على أن ارتفاع الأسعار ما زال يضعف طلب العملاء”.

ماذا ينتظر الاقتصاد المصري في 2024؟

أشارت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر إلى انخفاض تضخم أسعار المستهلكين في المدن المصرية إلى 33.7 بالمئة على أساس سنوي في ديسمبر من 34.6 بالمئة في نوفمبر وارتفاع تاريخي إلى 38 بالمئة في سبتمبر.

وقال ديفيد أوين، الخبير الاقتصادي لدى ستآندرد آند بورز “أشارت بعض الشركات إلى أن الصراع بين إسرائيل وغزة والتوتر الجيوسياسي المرتبط به أثر بالسلب على نشاط السياحة، مما يؤدي بدوره إلى مزيد من المصاعب لنشاط الاقتصاد غير النفطي خلال الأشهر القليلة المقبلة”.

وانخفض المؤشر الفرعي للطلبات الجديدة إلى 46.4 من 46.9 في ديسمبر، في حين انخفض المؤشر الفرعي للإنتاج إلى 46.6 من 46.7.

وانخفض المؤشر الفرعي لثقة الشركات إلى 52.1 من 55.1 في ديسمبر، لكنه لا يزال أعلى من قراءة نوفمبر، عندما سجل 50.9، والذي كان أدنى مستوى له منذ استحداث هذا المؤشر في 2012.

عائدات قناة السويس تنخفض بنسبة 40% منذ بداية العام

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى