إقتصاد

"السيادي السعودي" يستحوذ على 40% من "الزامل للخدمات البحرية"

صندوق الاستثمارات العامة

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الإثنين، اكتمال عملية الاستثمار في شركة الزامل للخدمات البحرية، باستحواذه على نسبة 40 بالمئة من أسهم الشركة المصدرة.

وقال الصندوق في بيان، إن “الزامل للخدمات البحرية”، التي تعمل ضمن القطاع الخاص، تعد إحدى أكبر الشركات السعودية في مجال تشغيل سفن الدعم وأعمال الإنشاءات البحرية في المملكة. ولم يفصح البيان عن قيمة صفقة الاستحواذ.

سيسهم استثمار الصندوق في تعزيز القاعدة الرأسمالية للشركة، بما يمكّنها من مواصلة توسيع خدماتها وتنمية أسطولها لتلبية الطلب المتزايد على خدمات دعم الأنشطة البحرية، بما يشمل العمليات البحرية المرتبطة بإنتاج طاقة الرياح في المستقبل، وفقا لما ذكره البيان.

وقال الصندوق السيادي السعودي إن هذا الاستثمار الجديد يأتي في إطار استراتيجيته الأوسع نطاقا للمساهمة في تطوير قاعدة قطاع الطاقة المحلي.

ويعود تأسيس شركة الزامل للخدمات البحرية إلى عام 1977، وتُعد من أكبر شركات الدعم البحري في المملكة من حيث الحصة السوقية وعدد سفن الأسطول، إذ تدير وتشغّل أكثر من 90 سفينة في الخليج العربي.

وتمتلك شركة الزامل للخدمات البحرية مشروعين مشتركين هما شركة الزامل ميرميد للخدمات البحرية المتخصصة في أعمال الغوص، وشركة خدمات المنشآت البحرية المتخصصة المحدودة التي تعمل في مجال صيانة وتعديل المنصات البحرية.

وأوضح بكر المهنا، مدير قطاع النقل والخدمات اللوجستية في الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى صندوق الاستثمارات العامة: “يتمتع قطاع دعم الأعمال البحرية بأهمية استراتيجية للمملكة، وسيستمر القطاع في لعب دور مهم على صعيد تلبية الطلب العالمي على الطاقة. استثمارنا في الزامل للخدمات البحرية سيعزز هذا القطاع الحيوي، فضلاً عن المساهمة في الجهود الأوسع التي يبذلها صندوق الاستثمارات العامة في تطوير منظومة الأعمال لقطاع الطاقة في المملكة”.

وقال توفيق الزامل، رئيس مجلس إدارة شركة “الزامل للخدمات البحرية”: “نتطلع قُدما إلى دور صندوق الاستثمارات العامة كمستثمر وشريك استراتيجي. يُعتبر إعلان اليوم إيذاناً بمرحلة جديدة لاستمرار النمو والنجاح لشركة الزامل للخدمات البحرية، إذ يُمكّن الشركة من مواصلة تنويع وتوسيع عملياتها لخدمة المشاريع البحرية في المملكة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى