إقتصاد

التجارة بين الصين وروسيا تسجّل مستوى تاريخيا في 2023

اقتصاد الصين – صادرات

سجّلت التجارة بين الصين وروسيا مستوى قياسيا عام 2023، وفق ما أظهرت بيانات رسمية صدرت عن بكين الجمعة، فيما تراجعت التجارة مع الولايات المتحدة لأول مرة منذ أربع سنوات على خلفية التوترات الجيوسياسية.

وصلت التجارة بين الصين وروسيا إلى أكثر من 240 مليار دولار، بحسب بيانات جمركية، متجاوزة الهدف البالغ 200 مليار دولار الذي حدده البلدان الجاران في اجتماعات ثنائية العام الماضي.

يعد الرقم قياسيا بالنسبة للبلدين اللذين تقاربا سياسيا واقتصاديا منذ بداية العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا في 2022.

وأثارت بكين انتقادات دول غربية بسبب موقفها من حرب أوكرانيا والذي تصر الصين على أنه محايد، علما بأنها رفضت انتقاد ما يحدث.

تمثّل الأرقام زيادة من عام لآخر نسبتها 26.3 بالمئة، وفق البيانات.

في المقابل، تراجعت التجارة بين الولايات المتحدة والصين لأول مرة منذ العام 2019.

وبلغ حجم التجارة مع الولايات المتحدة 664 مليار دولار العام الماضي، في انخفاض نسبته 11.6 بالمئة عن 2022.

وأفاد الوزير المساعد في الإدارة العام للجمارك وانغ لينغجون في مؤتمر صحافي بأن اقتصاد الصين سيواجه عراقيل في 2024.

وأكد أن “تعقيد وشدة وضبابية البيئة الخارجية تزداد وعلينا تجاوز الصعوبات وبذل مزيد من الجهود لدعم نمو التجارة الخارجية بشكل أكبر”.

كما أظهرت البيانات أن الصادرات الصينية تراجعت بنسبة 4.6 في المئة على مدى العام، وهو أول تراجع منذ 2016، بينما تراجعت الواردات بـ 5.5 بالمئة.

وبدت البيانات الاقتصادية الداخلية قاتمة الجمعة إذ أظهرت أرقام نشرها المكتب الوطني للإحصاءات بأن الانكماش في الصين تواصل للشهر الثالث على التوالي في ديسمبر.

وتراجع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.3 بالمئة على أساس سنوي.

شهدت الصين انكماشا في يوليو كان الأول منذ العام 2021. وبعد انتعاش لم يدم في الشهر التالي، واصلت الأسعار تراجعها منذ سبتمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى