إقتصاد

إيرادات "سالك" الإماراتية ترتفع 11.4% خلال عام 2023

نظام سالك للتعرفة المرورية في دبي

أظهرت البيانات المالية الأولية، ارتفاع إيرادات شركة “سالك” الإماراتية خلال العام الماضي بنحو 11.4 بالمئة لتصل إلى نحو 2.1 مليار درهم، مقابل حوالي 1.9 مليار درهم في العام السابق.

وقالت الشركة التي تشغل نظام التعرفة المرورية في دبي، في إفصاح لسوق دبي المالي، الخميس، إن السبب وراء ارتفاع الإيرادات في عام 2023 هو “انتعاش الحركة الاقتصادية ونمو الحركة المرورية، مع زيادة عدد الرحلات المولدة للإيرادات بنسبة 11.6 بالمئة إلى نحو 461 مليون رحلة عبر بوابات سالك”.

وأضافت الشركة أن أرباح الشركة الصافية تحسنت على أساس سنوي خلال فترة ما بعد التأسيس، حيث حققت صافي ربح إجمالي قدره حوالي 1.09 مليار درهم، والذي يتضمن صافي ربح قدره 542 مليون درهم في النصف الثاني من العام الماضي، مقابل 529 مليون درهم في النصف الثاني من عام 2022، أي منذ بدء سريان اتفاقية الامتياز مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي.

وكانت الأرباح الصافية الإجمالية للشركة في عام 2022 حوالي 1.3 مليار درهم، وهو ما يعني أنها تراجعت في عام 2023 بنحو 18 بالمئة.

لكن الشركة أوضحت في الإفصاح أن النتائج قد لاتعكس مقارنة دقيقة لربحية سالك من سنة إلى أخرى، بسبب التغييرات في هيكلها التشغيلي وعناصر التكاليف الجديدة.

وبحسب البيان، فإن شركة سالك منذ يوليو 2022، تعمل ككيان قانوني منفصل عن هيئة الطرق والمواصلات من خلال اتفاقية امتياز لمدة 49 عاما. وقد أدى ذلك إلى نشوء تكاليف جديدة، مثل رسوم الامتياز، والإيجار، والإطفاء، وتكاليف اتفاقية الخدمة الانتقالية، بالإضافة إلى تكاليف التمويل، والتي لم تكن موجودة قبل يوليو 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى